الانتقال الى المحتوى الأساسي

الجـمعـية السـعـودية للعـلوم البيـئـية

اللقاء العلمي السادس للجمعية السعودية للعلوم البيئية

اللقاء العلمي السادس للجمعية السعودية للعلوم البيئية

"استدامة موارد المجتمع نمو لاقتصاده وحماية لبيئته"

افتتحت فعاليات اللقاء العلمي السادس للجمعية السعودية للعلوم البيئية لهذا العام تحت شعار "استدامة موارد المجتمع نمو لاقتصاده وحماية لبيئته"في 18 رجب 1437 هـ الموافق 25 ابريل 2016. وذلك بمكتبة الملك فهد الوطنية بجدة.

وبدأ اللقاء بكلمة للجمعية ألقتها رئيس مجلس الإدارة الدكتورة رقية بنت محمد قشقري سلطت خلالها الضوء على رؤية الجمعية المتمثلة في التميز محلياً و إقليمياً نحو خدمة البيئة والمجتمع من خلال منظور علمي مقنن للارتقاء بالعلوم البيئية وتنمية الفكر العلمي في المجال البيئي والعمل على نشر الوعي البيئي.

وأكدت على أهداف الجمعية التي تتخذ من جامعة الملك عبدالعزيز مقراً لها والمتمثلة في تنمية الفكر العلمي في مجال العلوم البيئية والعمل على تطويره وتنشيطه ونشره و تحقيق التواصل لعلمي والمهني لأعضاء الجمعية وتقديم المشورة العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال العلوم البيئية إضافة إلى تشجيع استعمال اللغة العربية في مجالات وأنشطة العلوم البيئية ورفع مستوى الأداء العلمي والمهني في هذا المجال وتيسير نشر وتبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها

وقدمت خلال اللقاء جلسة علمية ترأسها عضو مجلس إدارة الجمعية ومستشار وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية والمشرف على وحدة التخطيط الاستراتيجي الدكتور خليل بن مصلح الثقفي والتي ركزت على التوعية البيئية وتنمية الفكر العلمي في المجال البيئي والرقي بالعلوم البيئية والعمل على نشر الوعي البيئي.

بعدها استعرض المحور الأول لهذا اللقاء "التنمية المستدامة .. مفهومها وتطورها" ومقارنة طرق قياس الاستدامة على أساس معياري وراء تنميتها بمشاركة أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ونائب المدير التنفيذي لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي والأوروبي "سيداري" الدكتور سيد

الخولي وكلٍ من الدكتور خرام شهزاد والدكتور إقبال اسماعيل من مركز التميز للدراسات البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز .

كما تطرق المحور الثاني للقاء الذي ركز على الغطاء النباتي والتنمية المستدامة لدور المحميات الطبيعية في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة وتأثير نوع الرعي على الغطاء النباتي في وادي مطعم بمحمية الوعول والتأثيرات الميكروبية على البيئة الشاطئية بمدينة حقل بمشاركة نائب الإدارة العامة للمحافظة على الحياة الفطرية عبدالحكيم جعري الزهراني ومدير إدارة الدراسات والأبحاث البرية بالإدارة العامة للمحافظة على الحياة الفطرية محمد بن سليمان التميمي وأمين مجلس الإدارة بالجمعية السعودية للعلوم البيئية الدكتور مازن السلمي .

كما خصص المحور الثالث للأبنية الخضراء والمدن الصحية والتنمية المستدامة حيث تناول استشاري الخرسانة والأبنية الخضراء وعضو مجلس إدارة للمجلس السعودي للمباني الخضراء الدكتور محمد تاج الدين الحاج حسين الأبنية الخضراء والتنمية المستدامة ، فيما سلط المشرف العام على برنامج المدن الصحية نايف بن حامد المالكي الضوء على دور المدن الصحية في التنمية المستدامة.

واشتمل المحور الرابع للقاء على النفايات والتنمية المستدامة من خلال الإدارة المتكاملة والمستدامة للنفايات  الدكتور إقبال إسماعيل والدكتور عبدالستار النظيمي من مركز التميز للدراسات البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز ، والدكتور أحمد بابدر من الإدارة العامة للاستدامة بالجامعة.

واختتمت فعاليات اللقاء العلمي السادس للجمعية السعودية للعلوم البيئية بالمحور الخامس والأخير "الشراكة المجتمعية والتنمية المستدامة" حيث قدم مدير مركز وسم الاستدامة عبدالمجيد رضوان ورقة عمل عن دور المسؤولية الاجتماعية في التنمية المستدامة ، فيما تطرقت مدير أعمال الاستدامة والاتصالات بشركة يونيلفر نور علوي بلفقيه لدور الشركات الخاصة تجاه التنمية المستدامة . وتناول الأستاذ بكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم ومشرف رابطة أفاق خضراء البيئية الدكتور عبدالرحمن عبدالله الصقير دور المنظمات غير الحكومية في التشجير وحماية البيئة.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/6/2016 10:19:02 AM